المســـــــــيح قــــــــــام  ??   منتديات الانبا كاراس

 أسود بيجأزرق داكنرصاصيأزرق مخضرأزرقأخضرأحمر

منتديات الانبا كاراس  ??  بالحقيقــــــــــــة قــــــــــام

لوحة التحكم  منتديات افا كاراس  الكتاب المقدس شات الانبا كاراس للشباب المسيحي  مجلة الانبا كاراس  سماع ترانيم مسيحية مباشرة  القنوات المسيحية تليفزيون الانبا كاراس  صفحة الانبا كاراس على الفيس بوك  التسجيل

++  مجموعـــة خدمـــات منتديــــات الانبــا كـــاراس الســائــح صــديــق المــلائــكــة ++

اكبر مكتبة تـرانـيـم

تفسير الانجيل

الانجيل مسمـوع

الانجيل الالكتروني

السنكسار اليومي

القنوات المسيحية

اكبر شات مسيحي

المجـــلــة

ترانيم مباشرة

الافلام المسيحية

مركز رفع الملفات

حياة الانبا كاراس

اكبر مكتبـة عظـــات

الالحان والتسابيح

الاديرة والرهبنة

تعليم اللغة القبطية

الاخبار المسيحية

شات الانبا كاراس

53 خبــر عـاجــــــل 53 

53 احـدث الترانيـم mp3 الحصـرى 53

 ††† منتـديـات افـا كــاراس منتـديـات التميـز والانفـرادات نحـن نبـدع والأخـرون يقـلـدون †††


العودة   منتديات افا كاراس » كتـاب مقـدس و روحانيــــــات » اللاهـوت والعقيـدة


`·.¸¸.·´´¯`··._.·`°•.†.•°(اعـلانــات منتـديــات الانبـا كــاراس)°•.†.•°`·.¸¸.·´´¯`··._.·`

مجلة الانبا كـاراس السائح

http://i60.servimg.com/u/f60/13/40/80/73/untitl10.gif


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2010, 09:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
البرنس سمير
اللقب:
رمز المجموعة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البرنس سمير

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 10157
الدولة: حضن يسوع
المشاركات: 5
بمعدل : 0.00 يوميا

الإتصالات
الحالة:
البرنس سمير غير متواجد حالياً

المنتدى : اللاهـوت والعقيـدة
Icon61[1] ماهى العين الشريرة

ماهى العين الشريرةماهي العين الشريرة؟


س: ما هو الفرق بين العين البسيطة والعين الشريرةماهى العين الشريرة

ج: مكتوب "سِراجُ الجسد هو العين. فإن كانت عينك بسيطة فجسدك كلُّهُ يكون نيّراً. وإن كانت عينك شريرة فجسدك كلهُ يكون مظلماً. فإن كان النور الذي فيك ظلاماً فالظلام كم يكون"

فسراج الجسد هو العين وبحسب المكتوب في سفر المزامير "سراجٌ لرجلي كلامك ونورٌُ لسبيلي." تكون العين البسيطة هي التي تنظر إلى الأمور بنور كلمة الله، فتراها كما يراها الله وتقيّمها كما يقيّمها الله. فهذه هي "البساطة التي في المسيح." لذلك يقول الرسول بولس أيضاً للكورنثيين "لأن فخرنا هو هذا شهادة ضميرنا أننا في بساطةٍ وإِخلاص الله لا في حكمةٍٍ جسديَّة بل في نعمة الله تصرَّفنا في العالم ولا سيما من نحوكم." وبالعكس فالعين الشريرة هي التي تتصرف في العالم "بحكمة الناس" وليس في نعمة الله فهذه العين الشريرة تمجد الإنسان ورغباته وشهواته، وتمجد "كلام الحكمة الإنسانية المقنع" وترى الأمور وتقيّمها إنسانياً أو مادياً في انفصال عن الله وحينئذٍ تقود العين الشريرة الجسد كله للسلوك في الظلام والابتعاد عن نور المسيح ويصف الكتاب السالكين هذا السلوك بقوله "الذين نهايتهم الهلاك الذين إلههم بطنهم ومجدهم في خزيهم الذين يفتكرون في الأرضيَّات."

العين البسيطة تقود الجسد كله للسلوك في النور في المسيح يسوع كما شهد المسيح أيضاً عن نفسه "قائلاً أنا هو نور العالم. مَنْ يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون لهُ نور الحياة."

جُلّ الأمر هو أن العين لا ترى شيئاً بدون النور.. فإذا وُجدت العين في ظلامٍ دامس لا ترى شيئاً حتى يضئ لها نور فتتمكن من الرؤية. فإن كانت العين ترى بنور المسيح "المُشرَقُ من العَلاَءِ." فهي عين بسيطة تقود الإنسان للسلوك في النور الحقيقي، نور المسيح. أما إذا كانت ترى بنور آخر إنساني أو ذاتي أو شيطاني لأن الشيطان يحاول تقليد النور "ولا عجب. لأن الشيطان نفسه يُغيّر شكلهُ إلى شبه ملاك نورٍ." فهذه هي عين شريرة تقود الإنسان للسلوك في الظلام "والذي يسير في الظلام لا يعلم إلى أين يذهب." إلى أن يجد الإنسان نفسه مطروحاً "إلى الظلمة الخارجيَّة. هناك يكون البُكاءُ وصرير الأسنان." لذلك يقول الكتاب عن الهالكين "الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين لئَلاَّ تضئَ لهم إنارة إنجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله." وهكذا يتضح لنا أن الطريق الوحيد للتمتع بالعين البسيطة هو أن تضئ لنا إنارة إنجيل مجد المسيح فيولد الإنسان من فوق ويستمتع ببساطة العين ونقاء القلب فيتم فيه المكتوب "طوبى للأَنقِياءِ القلب. لأنهم يعاينون الله." "لأن الله الذي قال أن يشرق نورٌ من ظلمةٍ هو الذي أشرق في قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله في وجه يسوع المسيح"

ولكي نتفهم الأمر أكثر دعونا الآن نتناول بعض أمثلة العين الشرير.

ورد في سفر التكوين "فرأَت المرأََة أن الشجرة جيّدة للأكل وأنها بهجة للعيون وأن الشجرة شهيّة للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجلها أيضاً معها فأكل." وشجرة معرفة الخير والشر هذه كانت موجودة من قبل وكانت حواء تراها من قبل لكنها الآن بعد أن سمحت للشيطان أن يشككها في صدق الله ومحبته لها صارت لها عين شريرة فنظرت للشجرة فرأتها كما يراها الشيطان وقيًّمتها كما يقيَّمها الشيطان فسقطت وأسقطت رجلها أيضاً معها. وهكذا سقط كل الجنس البشري.

مثل آخر في أيام إبراهيم مكتوب عن لوط ابن أخيه "فرفع لوط عينيهِ ورأَى كل دائرة الأردن أن جميعها سَقْيٌ قبلما أخرب الرب سَدُوم وعمورة كجنة الرب كأرض مصر.. فاختار لوط لنفسهِ كل دائرة الأردن" وهنا نرى لوط تحت تأثير الشيطان يرى نفسه قادراً على الاختيار لنفسه بحسب مرأى عينيه.. وماذا كانت نتيجة اختيارهماهى العين الشريرة وماذا يمكن أن تكون نتيجة الاختيار تحت تأثير الشيطانماهى العين الشريرة كانت النتيجة فساد وهلاك أسرة لوط أما هو فخلص "ولكن كما بنار."

مثل ثالث في أيام يشوع حينما حرّم الله أريحا وكل ما فيها لكن رجلاً يُدعى "عاخان بن كرمي" رأى "في الغنيمة رداءً شنعاريًَّا نفيساً ومَئتي شاقل فضة ولسان ذهب وزنهُ خمسون شاقلاً" فاشتهاها وأخذها. وطمرها في الأرض في وسط خيمته والفضة تحتها. وماذا جنى عاخان من نظرته الشريرة للغنيمة التي اشتهاهاماهى العين الشريرة وماذا تجني نظرة كل عين شريرة لما حرّمه اللهماهى العين الشريرة لقد خسر عاخان كل شئ بل خسر نفسه وحياته وحياة أسرته وكدّر كل إسرائيل فكدّره الرب. وهكذا فالعين الشريرة لا تجلب إلا الخطية والعصيان والتمرد والظلام والهلاك للجسد كله…

والآن نتناول بعض أمثلة العين البسيطة:

حدث في أيام أليشع رجل الله حينما أراد ملك آرام أن يأخذ أليشع "فأُخبِر وقيل لهُ هوذا هو في دوثان. فأرسل إلى هناك خيلاً ومركبات وجيشاً ثقيلاً وجاءُوا ليلاً وأحاطوا بالمدينة. فبكر خادم رجل الله وقام وخرج وإذا جيش محيط بالمدينة وخيل ومركبات. فقال غلامهُ لهُ آهِ يا سيدي كيف نعمل. فقال لا تخف لأن الذين معنا أكثر من الذين معهم. وصلَّى أليشع وقال يا ربُّ افتح عينيهِ فيبصر. ففتح الربُّ عيني الغلام فأبصر وإذا الجبل مملوٌّ خيلاً ومركبات نارٍ حول أليشع." وهنا نرى أن أليشع كان يرى قوة الله لحمايته فكان مطمئناً هادئاً في وسط التجارب الشديدة، وحينما انزعج غلامه صلى اليشع ليفتح الرب عيني الغلام ليطمئن إذ يبصر ويدرك أن قوة الله لحماية أولاده أقوى من كل قوى الشر والعدوان عليهم.

فالنظرة البسيطة هنا هي النظرة الإيمانية التي ترى من لا يُرى الذي هو شخص المسيح، فيحيا الإنسان البار بالإيمان في هدوء وطمأنينة في كل ظروف الحياة.

مثل آخر من حياة أيوب حينما ضربه الله ثم ضايقه أصحابه فنطق بما لم يفهم ثم أجابه الرب من العاصفة فقال أيوب "بسمع الأذن قد سمعت عنك والآن رَأَتك عيني. لذلك أرفض وأندم في التراب والرماد" وهنا قادت العين البسيطة -إذ رأت الله- صاحبها إلى الإتضاع والانكسار والندم والتوبة واختبار قدرة الله والتيقن من محبته "ورفع الربُّ وجه أيوب. وردَّ الربُّ سبى أيوب لما صلَّى لأجل أصحابهِ وزاد الربُّ على كل ما كان لأيوب ضعفاً."

أيضاً مكتوب عن موسى أنه "بالإيمان ترك مصر غير خائفٍ من غضب الملك لأنهُ تشدَّد كأنهُ يَرَى مَنْ لا يُرَى." وهنا أيضاً نرى النظرة الإيمانية التي تشدد الإنسان وقد كافأه الرب بعد هذا الإيمان بأربعين عاماً وأرسله وعاد به إلى مصر لإخراج شعب الله من هناك.

كذلك حينما ظهر المسيح بعد القيامة للتلاميذ "وكانت الأبواب مغلقة حيث كان التلاميذ مجتمعين لسبب الخوف من اليهود جاءَ يسوع ووقف في الوسط وقال لهم سلامٌ لكم. ولمَّا قال هذا أَراهم يديهِ وجنبهُ. ففرح التلاميذ إذ رأوا الربَّ." وهكذا فالعين البسيطة ترى المسيح فيفرح القلب ويبتهج.

لكن في الختام نتأمل في قول المسيح لتوما "لأنك رأَيتني يا توما آمنت. طوبى للذين آمنوا ولم يروا" وهنا نرى أن المسيح يطوّب الإنسان الذي يعيش بالإيمان كأنه يرى من لا يُرى ويسلك مطمئنا مهما كانت الظروف ضيقة ومعقدة لكنه واثق في صدق وأمانة الله متيقنٌ أن المسيح الذي قال "وها أنا معكم كل الأيَّام إلى انقضاءِ الدهر." إنما هو "الآمين الشاهد الأمين الصادق" وهو معنا كل حين وهكذا نختبر ما اختبره داود حينما قال "جعلتُ الربَّ أمامي في كل حين. لأنهُ عن يميني فلا أتزعزع." ولإلهنا كل المجد إلى الأبد آمين.

 

الموضوع الأصلي : ماهى العين الشريرة     -||-     المصدر : منتديات افا كاراس     -||-     الكاتب : البرنس سمير



lhin hgudk hgavdvm hgavdvm

ياريت كلنا نعمل شير للموضوع دة لنشره لكل اصحابك

ساهموا معنا بنشر الخدمة بارسال الموضوع لاصحابك علي الفيس بوك من هنا
عرض البوم صور البرنس سمير   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010, 11:50 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ptr
اللقب:
رمز المجموعة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ptr

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 153
المشاركات: 1,420
بمعدل : 0.89 يوميا

الإتصالات
الحالة:
ptr غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : البرنس سمير المنتدى : اللاهـوت والعقيـدة
افتراضي

منتديات الانبا كاراس السائح صور افلام دينية وشات مسيحي

عرض البوم صور ptr   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 07:53 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
Gihan George
اللقب:
رمز المجموعة:

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 109
المشاركات: 182
بمعدل : 0.11 يوميا

الإتصالات
الحالة:
Gihan George غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : البرنس سمير المنتدى : اللاهـوت والعقيـدة
افتراضي

شكرا على المعانى الروحية الجميلة وآيات الإنجيل "أنفاس الله" الدالة على هذه المعانى.

الرب يبارك خدمتك لمجد إسمه القدوس .. له ينبغى السجود والبركة والعزة من الآن والى الأبد .

عرض البوم صور Gihan George   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 03:04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
سمير الشاعر3
اللقب:
رمز المجموعة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمير الشاعر3

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 10341
الدولة: حضن يسوع
المشاركات: 26
بمعدل : 0.02 يوميا

الإتصالات
الحالة:
سمير الشاعر3 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : البرنس سمير المنتدى : اللاهـوت والعقيـدة
افتراضي

تمنياتي لحضرتك بالتوفيق دايما ربنا يرتب لحضراتكم الخير </b>

عرض البوم صور سمير الشاعر3   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 03:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
سمير الشاعر3
اللقب:
رمز المجموعة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمير الشاعر3

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 10341
الدولة: حضن يسوع
المشاركات: 26
بمعدل : 0.02 يوميا

الإتصالات
الحالة:
سمير الشاعر3 غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : البرنس سمير المنتدى : اللاهـوت والعقيـدة
افتراضي

ميرسي ربنا يباركك ويعوض تعبك ويبارك خدمتك

عرض البوم صور سمير الشاعر3   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهى, الشريرة, العين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه لموضوع: ماهى العين الشريرة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العين الشريرة سامح كاراس تأملات روحية 0 12-08-2012 08:10 PM
العين السوداء / الكدمة في العين عماد المنتدي الطبــي 6 05-12-2012 10:13 PM
العين البيسطة والعين الشريرة MrMr Queen المواضيع الروحية 1 02-06-2012 03:15 AM
تركيب العين وعلاج أمراض العين بالليزر وأخطار العدسات الملونة ابرام عادل منتـدى افـا كـاراس العـام 1 11-26-2010 06:32 PM
ماهي العين الشريرة؟ سامح كاراس سؤال وجواب 1 01-31-2010 05:46 AM

موقع العاب تسالي لعبة من سيربح المليون تحميل لعبة صب واي SubwaySurfers لعبة المزرعة السعيدة لعبة زوما
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%81%D8%A7-%D9%83%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%B3 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

منتدى افا كاراس اول موقع للانبا كاراس على شبكة النت

RSS RSS 2.0 XML MAP

موقع مصر اون لاين || || موقع المصرى الحر

أقسام المنتدى

منتديات افا كاراس - شات مسيحي ارثوذكسي - دردشة و شات مسيحي - سماع الكتاب المقدس -ترانيم حصرية - نكت وطرائف - فديوهات طريفة - مواقف مضحكة  - مسابقات دينية - مسابقات ترفيهية -  التهانى والترحيب  - العيادة النفسية - أقلام اولاد الانبا كاراس  - كتـاب مقـدس و روحانيـات  - عهد قديم - عهد جديد - استضافة افا كاراس  - شخصيات الكتاب المقدس - تأملات روحية - قصص روحية - قداسة البابا شنودة - سؤال وجواب - قسم الكتب - الكتب الثقافية المتنوعة - تفسير الكتاب المقدس - قسم الصلاة - طلب صلاه - الكنيسة والقديسين - الكنيسة القبطية - طقوس الكنيسة - اللغة القبطية - تاريخ الكنيسة - القديسيـن والآباء - معجزات القديسين - مدائح وتماجيد - سير قديسين - آقوال أباء - منتدى الخدمة  اعداد خدمة - خدمة ابتدائي - خدمة اعدادي - خدمة ثانوي - خدمة شباب وخريجين  - قسم الكرازة المرقسية  - حياة وملامح عن الانبا كاراس - معجزات الانبا كاراس - منتدي ام النور - المالتميديا المسيحية الترانيم المسيحية - ترانيم فيديو - موسيقى ترانيم - كلمات ترانيم - ترانيم أطفال  -  شات افا مكاريوس - قداسـات - عظات - الحان - صور قديسيـن - افلام مسيحية - حكايات صوتيـة - فديوهات ومرئيات  - منتديات اولاد الانبا كاراس - ترانيم فيديو للموبايل  - نغمات موبايل - رسائل موبيل - شبابيات مسيحية - المقبلين على الزواج - كلام فى الحب - الصداقة - افتح قلبك وشاركنا همومك - الأسرة المسيحية - منتدي الاسرة  - المنتدي الطبي  - الآزياء  - هوايات وتخصصات - منتدي اللغات - الرياضه -  الاهلي - الزمالك - سياحـة - منتدى الاداب - وظائق خالية - الستلايت واخبار القنوات المسيحية  - اسئلة واجوبة البابا شنودة - عظات البابا شنودة - تاملات قداسة البابا - قسم تفسير الكتاب المقدس - خدمة الاحتياجات الخاصة - الروايات والقصص  - اخبار مسيحية  - اخبار عامة  - منتدي الشعر والخواطر - فن الشخصية - المواضيع الروحية - منتدي المارجرجس - منتدي ابونا يسطس - منتدي ابونا عبد المسيح - منتدي طماف ايريني - منتدي البابا كيرلس ومارمينا - منتدي القديسة دميانة  -  منتدي صيانة الكمبيوتر - موسوعات طبية - الشعر والخواطر العامة - الشعر والخواطر المسيحية

سياسة الخصوصية -privacy policy

منتدي الانبا كاراس السائح الموقع الرسمي

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2012, vBulletin Solutions, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات افا كاراس

كل من يطلبة في صلاتة يجاب لة طلباتة طوباك يا انبا كاراس يا حبيب المسيح